الفيس بوك يكافئ الهاكر

قرر موقع فايسبوك تقديم بطاقة إئتمان للهاكرز يكون باستطاعتهم عن طريقها شراء ما يريدون أو حتى سحب المبالغ التي بحاسبها نقدا عن طريق أي مكينة صرف آلى ولكن ما هو المقابل؟

فورين بوليسى تختار الانتخابات المصرية ثان أهم انتخابات تغير العالم فى 2012

اختارت مجلة فورين بوليسى الانتخابات الرئاسية والتشريعة فى مصر كثان أهم انتخابات ستجرى فى 2012 من شأنها أن تغير العالم هذا العام. وقالت المجلة المقربة من دوائر صنع القرار بالولايات المتحدة، إن العيون تتجه صوب مصر لترى كيف أن حامل لواء الربيع العربى سيبحر بالفترة الانتقالية من الديكتاتورية إلى الديمقراطية. وأشارت إلى أن المشير طنطاوى

القومى للبحوث يعلن عن أحدث نتائج علاج السرطان بالذهب الثلاثاء المقبل

يعقد الدكتور مصطفى السيد العالم المصرى الحاصل على أعلى وسام للعلوم من الولايات المتحدة الأمريكية، والمشرف على مشروع علاج السرطان بجزيئات الذهب متناهية الصغر بالمركز القومى للبحوث، مؤتمرا صحفيا بالمركز يوم الثلاثاء القادم الموافق 3 يناير الجارى الساعة الثانية عشر ظهراً، للإعلان عن

تشافى: أحترم الدين الإسلامى..

أكد تشافى هيرنانديز لاعب وسط فريق برشلونة الأسبانى على إحترامه للدين الإسلامى، مشيراً إلى علاقته الوطيدة التى تربطه بالثلاثى المالى سيدو كيتا، والمغربى الأصل إبراهيم أفيلاى، والفرنسى إيريك أبيدال، والذين ينتمون للديانة الإسلامية. قال تشافى فى تصريحات لصحيفة "الهداف" ..

الأحد، 1 يوليو 2012

الهولدينغ الملكي يفوت 38 في المائة من "سنطرال ليتيير"











لخميس, 28 يونيو 2012 14:14

"دانون" الفرنسية دفعت 700 مليون دولار لإتمام الصفقة وحصة المجموعة في رأس المال ترتفع إلى 67 في المائة
اقتنت مجموعة «دانون» الفرنسية 38 في المائة من رأسمال «مركز الحليب» (سنطرال ليتيير)، لتصبح بذلك المساهم الرئيسي في الشركة بما يعادل 67 في المائة من رأس المال.
ووقع مسؤولو الشركة الوطنية للاستثمار والمجموعة الفرنسية، صباح أمس (الأربعاء)، برتوكول اتفاق، يقضي بتفويت الأولى للثانية 38 في المائة من حصتها في شركة «مركز الحليب»، وتصبح حصة المجموعة الفرنسية، بعد هذه العملية، 67 في المائة. ووصل مبلغ الصفقة الإجمالي إلى 700 مليون دولار، ما يعادل 6.1 ملايير درهم، (1700 درهم للسهم الواحد)، ويشكل أربعة أضعاف صفقة «لوسيور».
وأكد مصدر مطلع من الشركة الوطنية للاستثمار أن الاتصالات بين الطرفين انطلقت مباشرة بعد إعلان الشركة الوطنية إعادة هيكلتها من خلال عملية الاندماج مع «أومنيوم شمال إفريقيا»، التي تقررت في اجتماع المجلسين الإداريين للمجموعتين بتاريخ 25 مارس 2010، وذلك بهدف إنشاء مجموعة قابضة للاستثمار.
وأوضح المصدر ذاته أن هذه العملية تدخل في إطار ما سبق أن تقرر من تخلي المجموعة الجديدة عن مساهماتها في عدد من الشركات، المتمثلة أساسا في «لوسيور» و«مركز الحليب» و«بيمو» و«صوطيما» و«كوزيمار»، مؤكدا أنه سيتم تفويت كل هذه الوحدات، وذلك وفق برنامج زمني يأخذ بعين الاعتبار الظرفية الاقتصادية والاختيار الأمثل للمجموعات التي ترغب في الاقتناء. وأشار إلى أن المفاوضات تطلبت وقتا طويلا، بالنظر إلى أهمية الصفقة والموقع الاستراتيجي الذي يحتله «مركز الحليب» في النسيج الاقتصادي الوطني. وأوضح أن من أهم المعايير التي يبنى عليها الاختيار أن يقدم المقتني قيمة مضافة إلى الشركة وأن يحافظ على سياستها التنموية، علما أن هناك ما لا يقل عن 112 ألفا من مربي الماشية الذين تربطهم علاقات مؤسساتية مع «مركز الحليب»، فكان من الضروري تحديد مجموعة من الالتزامات.
وأكد المصدر ذاته أن المجموعة الفرنسية كانت تساهم في تحديد توجه «مركز الحليب» ومخططاته التنموية باعتبارها كانت تمتلك 29 في المائة من أسهم «مركز الحليب»، ما يضمن أن المجموعة الفرنسية ستواصل المشاريع التنموية المعتمدة، خاصة في ما يتعلق برأس سلسلة الإنتاج المتمثلة في مربي الماشية المتعاملين مع الشركة، كما ستقدم قيمة مضافة، بالنظر إلى تجربتها الواسعة في المجال.
من جهة أخرى، أوضح المصدر ذاته أن هذه الصفقة ستكون لها انعكاسات إيجابية على المستوى المالي، إذ ستساهم في جلب مبلغ هام من العملة الصعبة، كما ستساهم في إنعاش البورصة، إذ بالإضافة إلى هذه العملية ستطرح الشركة الوطنية للاستثمار ما تبقى لها من أسهم، أي 26 في المائة، في رأسمال «مركز الحليب» في البورصة لاحقا على شكل أسهم عائمة.
تجدر الإشارة إلى أن «مركز الحليب» يسيطر على 60 في المائة من حصة السوق، وتشغل الشركة ما يناهز 4000 أجير، وتتوفر على 60 ألف نقطة بيع موزعة على كافة التراب الوطني، و1090 مركزا لتجميع الحليب من حوالي 112 ألف مزارع وتمول حوالي 12 ألف طن. وتجاوز رقم معاملاتها، خلال 2011، 6 مليارات و609 ملايين درهم.
عبد الواحد كنفاو
ي

فتح باب الأبناك و التمويلات الاسلامية البديلة بالمغرب







الجواهري: التمويلات الإسلامية تدخل عهدا جديدا

الاثنين, 25 يونيو 2012 14:01

أشار عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع مجلس إدارة البنك المركزي الأخير، إلى أن مشروع القانون التعديلي للقانون المتعلق بمؤسسات الائتمان وما يدخل في حكمها، يتضمن بابا خاصا بالتمويلات الإسلامية، مضيفا أنه في انتظار المصادقة على النص التعديلي، يتعين على البنوك الاستعداد لمواجهة أي منافسة في ما يتعلق بولوج مؤسسات مالية عالمية تتعامل
بالتمويلات البديلة، أو ما يصطلح عليها بالمنتوجات البنكية الإسلامية.
وكان بنك المغرب غير متحمس لهذا الملف، إذ رفض عددا من طلبات الترخيص من طرف مؤسسات التمويلات البديلة من أجل فتح فروع لها بالمغرب، بمبرر أن السوق المغربي لا يتحمل فاعلين جدد في هذا القطاع.
بالمقابل، بادرت بعض المؤسسات البنكية إلى تسويق عدد من المنتوجات البديلة بشبابيكها، لكنها لم تعرف الإقبال المنتظر، إذ كانت كلفتها الجبائية، خاصة ما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة مرتفعة، علما أنها كانت خاضعة لمعدل 20 في المائة.
ورغم أن قانون المالية 2010، خفض سعر الضريبة إلى 10 في المائة وأن ينحصر تطبيقها على ربح المؤسسة المقرضة، فإن وتيرة تطور هذه المنتوجات ظلت محدودة، إذ عرفت تحسنا خلال السنة التي اعتمدت فيها هذه الإجراءات، في حين سجلت تراجعا خلال السنة الموالية.
وتشير إحصائيات البنك الإفريقي للتنمية، في هذا الصدد، إلى أن المغرب يسجل تأخرا ملحوظا بالمقارنة مع بعض البلدان الإفريقية والعربية. وأكدت المؤسسة المالية، في تقريرها، خلال 2011، حول التمويلات الإسلامية، أن حجمها الإجمالي، بالمغرب، لم يتعد 800 مليون دولار، خلال السنة نفسها، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 12.5 في المائة، بالمقارنة مع 2010. ولا تمثل التمويلات «الإسلامية»، بالمغرب، سوى 0.1 في المائة من الحجم الإجمالي للتمويلات، مقابل 4.9 في المائة بمصر، و4.3 في المائة بتركيا.
وأرجع البنك محدودية التمويلات الإسلامية في التجربة المغربية إلى ضعف انخراط المؤسسات البنكية التقليدية في تنزيل مقتضيات «التمويل الإسلامي»، إضافة إلى نقص في التواصل حول هذه المنتوجات، ما يجعلها غير معلومة عند عدد من المواطنين.
ويبدو أن الحكومة الحالية بأغلبيتها عازمة على الانكباب على هذا الملف، علما أن البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية جعل من تشجيع التمويلات البديلة إحدى أولوياته. يذكر أن تخفيض معدل الضريبة على القيمة المضافة من 20 إلى 10 في المائة على هذه المنتوجات اعتمد بناء على مقترح كان تقدم به العدالة والتنمية خلال مناقشة قانون المالية 2010.
ويبدو أن بنك المغرب، الذي طالما رفض طلبات لمنح الترخيص لبعض المؤسسات المالية المختصة في التمويلات وفق تعاليم الشريعة الإسلامية، انخرط، بدوره، في هذا التوجه.
عبد الواحد كنفاوي

عاصفة تضرب مراكش























لثلاثاء, 26 يونيو 2012 08:41
ضربت مساء أمس (السبت)، عاصفة هوجاء من الرياح القوية مصحوبة بزوابع رملية ورياح الشركي، مدينة مراكش، وابتدأت منذ الساعة الرابعة عصرا، واستمرت إلى غاية منتصف الليل.
وقد خلفت حالة رعب وهلع كبيرين في صفوف سكان المدينة ، اضطروا معها إلى لزوم منازلهم، كما توقفت بشكل شبه كلي عملية السير والجولان بالمدينة، واختفى الباعة المتجولون وأصحاب العربات المجرورة من الأحياء والساحات وفضاءات المدينة.
وأكدت مصادر مطلعة للصباح أن العاصفة تسببت في اقتلاع مجموعة من الأشجار بمختلف الأحياء، إلى جانب اللاقطات الهوائية الخاصة التي شوهد بعضها يتطاير فوق سطوح العمارات السكنية، وكذلك مجموعة من علامات التشوير ببعض الشوارع، فيما خلفت ا انقطاع التيار الكهربائي عن بعض الأحياء التي تعاني نقصا في التجهيزات.
ومن جانب آخر، اضطر منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية إلى تأجيل حفل تكريم الفنان الشعبي حميد الزاهير، بعدما تأثرت قرية المهرجان بشارع محمد السادس الذي يقصده جمهور غفير من المواطنين، بسبب الخسائر التي لحقت المنصة الخاصة بتقديم العروض.
واستمرالوضع حتى منتصف الليل في وضع وصف بالاستثنائي، لم تشهده مراكش منذ مدة، إذ ظلت السماء حمراء وغائمة.
وفي السياق ذاته، تحدثت مصادر عليمة عن تساقطات مطرية عرفتها مناطق اقليم الحوز، إذ عاين مواطنون أودية تجرف أحجارا بسبب قوتها.
من جهة ثانية، اجتاحت العاصفة الرملية المذكورة المدينة الحمراء في وقت يستعد  فيه المراكشيون لاستقبال موجة الحرارة المرتفعة التي أعلنت عنها مصالح الأرصاد الجوية. والمنتظر أن تعرفها بلادنا انطلاقا من اليوم، الأمر الذي جعل سكان المدينة يتخوفون من انعكاساتها.

نبيل الخافقي (مراكش)

بنكيران يهنئ مُرسي عبر "هسبريس" ويدعوه لإقامة العدل بين الناس



هنأ عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة، الذي أُعلن رسميا رئيسا لجمهورية مصر العربية، وقال بنكيران في تصريح خصّ به "هسبريس" إن نتيجة الانتخابات الرئاسية تشكل فرصة يجب ألا تضيع لميلاد جديد لمصر، مبديا استغرابه للنسبة التي حصل عليها أحمد شفيق والذي وصفه بمرشح النظام القديم، قبل أن يستدرك "هذه هي الديمقراطية ولا بد أن نعترف بها".
وأضاف بنكيران أن على الرئيس المصري الجديد وبتعاون مع كافة قيادات القوى المجتمعية الأخرى، أن يوفي للشعب المصري ويحقق له النهضة التي يريدها، ويعمل على إقامة العدل بين الناس وتحقيق الديمقراطية والحرية، معتبرا أن المصريين نجحوا في ما قال عنه امتحانا خلال الفترة الأخيرة، متمنيا لهم النجاح في ما سيأتي.
وعن تأثير فوز مرسي القيادي في "الإخوان المسلمين" برئاسة مصر على المغرب، شدد بنكيران على أن المغرب اختار منذ البداية الاتجاه صوب الديمقراطية في إطار الحفاظ على الاستقرار، ونهج طريق التغيير والإصلاح في ظل الاستقرار، والبقاء في النظام الملكي، "ونحن مستمرون في ذلك"، يقول بنكيران مؤكدا أن المغرب بدون شك منخرط في منطق التغيير وأن فوز مرسي لا يمكنه إلا أن يُعزز توجه الدولة والبلد في التغيير الإيجابي.
حسن حمورو- هسبريس

مغاربة ينتقدون نصائح بنكيران لمرس



تفاعل الرأي العام المغربي بشكل كبير عبر شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة فيسبوك، مع إعلان لجنة الانتخابات المصرية العليا، محمد مرسي رئيسا لمصر، واعتبر عدد من الفيسبوكيين المغاربة فوز مرسي مرحلة سياسية جديدة في الربيع العربي تدعم «استمرار النضال من أجل الديمقراطية» ، كما بدا تأثير فوز مرسي واضحا على مسيرات حركة 20 فبراير التي شهدتها عدة مدن أول أمس )الأحد(، وكان بنكيران حاضرا بقوة في ردود فعل رواد شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية متعددة، خاصة التي هنأ عبرها رئيس الحكومة محمد مرسي، ونصحه بتوخي العدل بين الناس. وقال رواد مواقع اجتماعية «ما حدث في مصر هو الحدث وليس المهزلة التي تقع في حكومة بنكيران، أما ما يحدث في المغرب، فلا يمت، لا من بعيد ولا من قريب للربيع العربي»، فيما فضل بعضهم توجيه رسالة ملؤها السخرية والتهكم إلى رئيس الحكومة، تقول «بنكيران أقام العدل عند المغاربة حتى شاط أوبغی يصدرو لمصر»، فيما علق بعضهم «بنكيران نصح راسك، عاد نصح عباد الله، فينا هو العدل بين الناس اللي كا تهضر عليه أولا حنا شاطرين غير في الهضرة أو الأفعال مكيناش».... ردود فعل أخرى ارتأت تذكير بنكيران بما حدث في منطقة الشليحات والسحيسحات، من «انتهاكات لحقوق الأفراد والجماعات، إثر التدخل الأمني ضد احتجاجات السكان»، وما إذا كان ذلك من صميم العدل الذي تحدث عنه رئيس الحكومة ونصح به رئيس مصر محمد مرسي. وصنفت رود فعل المغاربة عبر الفيسبوك وفق ثلاثة أصناف، الأول رأى فيه فيسبوكيون أن انتخاب مرسي رئيسا لمصر كان منتظرا للغاية، لأنه في حالة العكس كان البلد سيشهد انفجارا سياسيا واجتماعيا لن يتمكن الجيش من احتوائه، وقال آخر إن مرسي سيكون تحت مراقبة المجلس العسكري، الأمر الذي قد يؤثر على سياسته وسيجعله إما ضعيفا أمام الشعب إذا رضخ للجيش أو مواجهة الجيش.  وذهب الصنف الثاني من التعاليق نحو تهنئة مرسي، وكانت أبرز التهاني صورة مرسي تحت عنوان «من المغرب الى مصر» وصورة البلدين والقاهرة في قلب الصورة. ويبقى الصنف الثالث هو التعاليق المقارنة بين المغرب ومصر، ونقرأ في تعليق لناشط في فيسبوك «هذه هي الديمقراطية، تعلم يا ابن كيران يا من انحنى للقصر وفؤاد علي الهمة»، ويضيف آخر «هذه حركة إسلامية حقيقية لا تقبل بالخنوع  عكس المغربية»، وكانت هناك تعاليق ساخرة، إذ كتب أحدهم «بنكيران ينصح مرسي بالزيادة في الأسعار»، ويشير آخر «في المغرب لا تستغرب، بنكيران ينصح مرسي بالعدل، فهل هو عادل في المغرب حتى يقدم مثل هذه النصيحة؟». وكان عبد الإله بنكيران عبر عن ارتياحه  لفوز محمد مرسي، رئيس حزب الحرية والعدالة، في الانتخابات  الرئاسية المصرية،  معتبرا ذلك، في تصريح للموقع الإلكتروني للحزب، «انتصارا للديموقراطية، وانتصارا لإرادة الشعب المصري، وانتصارا لاختيار الإصلاح»، متمنيا أن يكون فوز مرسي رئيسا لجمهورية مصر، «فرصة تاريخية لتجميع كلمة الشعب المصري، في اتجاه الوحدة والتصالح وتحقيق النهضة». من جهة أخرى، بدا تأثير فوز مرسي واضحا في مسيرات مساء أول أمس (الأحد) في مختلف المدن التي دعت إليها حركة 20 فبراير للتنديد بارتفاع الأسعار وسياسة اعتقال نشطاء الحركة واستمرار الفساد. ورغم أن يساريين هم من قادوا هذه المسيرات، إلا أنهم اعتبروا فوز مرسي ضخا لدماء جديدة في الربيع العربي، بما فيه المغربي، ودرسا لحزب العدالة والتنمية الذي اكتفى، من وجهة نظرهم، بأنصاف الحلول.
رشيد باحة

خبراء عالميون لحل مشكل النقل في الرباط لأنهم أدرى بمدننا منا














خبراء عالميون لحل مشكل النقل في الرباط
الجمعة, 01 يونيو 2012 10:54  
حل، أخيرا، بالمغرب فريق من خبراء "تحدي المدن الذكية" التابع لشركة "إي بي إم" العالمية، من أجل تقديم خبرته في مجال التخطيط المجالي الذكي للمدن. وسيقوم الخبراء الخمسة، خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، بالمساعدة على تحديد برنامج تنمية يهدف إلى تطوير نظام النقل في المنطقة الحضرية للرباط وسلا وتمارة، ليصبح أكثر فاعلية، وذلك بعدما تم اختيار الرباط من بين 140 مدينة أخرى في العالم، لبرنامج "تحدي" إي بي إم" للمدن الذكية"
. وسيشرف فريق الخبراء في ختام زيارته إلى الرباط، بتعاون مع وزارة الداخلية وبلدية الرباط ووكالة تهيئة ضفتي بورقراق وشركة تدبير النقل عبر الحافلات بالمدينة واللجنة الوطنية للنقل الحضري، على إعداد تقرير يضم توصيات تمثل تصوره لتحسين نظام النقل في الرباط، من أجل تقديمه إلى السلطات المحلية، بهدف مساعدتها على إيجاد الحلول المناسبة وتدبير أفضل لنظام النقل بالعاصمة. وستتمحور توصيات الخبراء حول تدبير قطاع النقل الحضري واندماج مختلف وسائل النقل بما فيها الترامواي والحافلات وسيارات الأجرة، وإرساء نموذج اقتصادي مستدام للنقل العمومي، وإقرار وتسيير التغيير. يشار إلى أن هذه الزيارة تدخل في إطار برنامج "مدن ذكية" العالمي لشركة "إي بي إم"، والذي يسعى إلى وضع خبرة وتجربة الشركة في مجال التكنولوجيا، في خدمة عدد من المدن يتم اختيارها عن طريق مباراة. وعلى مدى ثلاث سنوات، ستستفيد 100 مدينة حول العالم من تأطير في مجال التخطيط الاستراتيجي، من أجل تحقيق هدف البرنامج المتمثل في وضع التكنولوجيا في خدمة التنمية المجالية للمدن، عن طريق تقديم حلول ذكية لمشاكل النقل والطاقة وتدبير المياه والأمن وغيرها.
صفاء النوينو

محاكاة تجربة بلدية اسطنبول في أمانة الأحساء




م. الجبير يكرم قاضي
الاحساء – صالح المحيسن
    عرضت أمانة الأحساء بالتعاون مع مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي امس الأول ( لقاء التجربة التركية للبلديات والخدمات المجتمعية ) والمتمثل بتجربة بلدية اسطنبول , بحضور أمين الأحساء المهندس فهد الجبير ووكيل الأمين للخدمات المهندس عبدالله العرفج ومدير مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالأحساء المهندس نبيل القاضي وجمع من المهتمين .
وأشار المهندس فهد الجبير في كلمته خلال اللقاء إلى أن الاستفادة الجزئية أو محاكاة التجارب الناجحة يُعد أمراً جيداً وعادةً التجارب لا تُؤخذ بحذافيرها ولكن تكون الاستفادة منها في نقاط الالتقاء نظراً لوجود الاختلافات فيما بين جهة وأخرى , مبيناً في إحدى مداخلاته إلى أن الأمانة تقدمت للمقام السامي لتمتلك نسبة من شركة الأحساء كما هو الحال في شركة العقير حتى تسهم الشركة في تنفيذ أعمال ومشاريع الأمانة التطويرية .
من جانبه ذكر مدير مكتب الندوة العالمية المهندس نبيل القاضي إلى أن تنظيم مثل هذه اللقاءات يمثل انطلاقة لشراكة إستراتيجية لمؤسسات المجتمع المدني .

حشد كبير يستمع لأوغلو
وفي حديثه عن التجربة التركية للبلديات والخدمات المجتمعية قدم خبير التجربة المهندس يوسف كاتب أوغلو عددا من الجوانب التي قامت بها البلدية ليتم هذا التحول السريع للخدمات البلدية في مدينة اسطنبول والتي تمثل حوالي 70 بالمائة من اقتصاد تركيا , مشيراً الى انه كانت مجموعة من المشاكل والعقبات التي تعرضت لها المدينة سابقاً تمثل ذلك في مشاكل عدة منها " الغازات المنبعثة الملوثة للهواء وتلوث المياه وقلة مصادر المياه وأزمة السكن وصعوبات المواصلات والنقل " , شارحاً الآليات وخطط التطوير التي وضعتها البلدية برئاسة رجب طيب اردوغان والتي كان من بينها وضع " نظام لتأسيس شركات تتبع القانون التجاري وتملكها البلدية لتضطلع بتنفيذ المشاريع والخطط التطويرية الذكية للبلدية " , كما تم إنشاء مركز للتحكم في الكوارث الطبيعية , وبين أوغلو أن تركيا ستُقر خلال العام القادم نظاماً يسمح بأن يؤسس ويمتلك الأجانب من الأفراد شركات خاصة بهم بعد أن كان ذلك غير مسموح به سابقاً .وفي ختام اللقاء تم تكريم أوغلوا بدرع تذكاري .

اعلان عن تأسيس مكتبين محليين للعدالة و التنمية بالريصاني



 
 حزب العدالة والتنمية
    الكتابة المحلية
      بالريصاني
                                                                إعلان للعموم
   انعقد المؤتمر المحلي التأسيسي لحزب العدالة والتنمية لتأسيس مكتبين محلين للحزب أحدهما بالجماعة القروية السفالات و الآخر بالجماعة القروية بني امحمد سجلماسة .( وكلتا الجماعتين توجدان بالريصاني ) .يومه 01 أبريل 2012 بمقر الحزب على الساعة السادسة والنصف مساء، وبعد عرض  المقررات التنظمية المنظمة للمؤتمرات المجالية ومناقشتها  تمت عمليات انتخاب الكاتبين المحليين وأعضاء الكتابتين المحليتين وفق مساطر انتخاب الهيئات المجالية المعتمدة في الحزب ،وقد أسفرت عمليات التصويت عن انتخاب المكتب المسير بجماعة السفالات كالتالي :
  1. أحمد برحيوي             :     كاتب محلي       
  2. عبد العزيز  هيباوي      :     نائبه               
  3. الصديق معطلاوي       :   أمين المال
  4. عبد الرحيم أيت براهيم  :  نائبه
  5.  أحمد هيباوي                :  مقرر
  6.     باسيدي الهيلالي       : نائبه
  7.       محمد فاخر           :  مستشار
                            

أما عن المكتب المسير بجماعة بني امحمدسجلماسة فهو كالتالي :

  1.  عبد الهادي معروفي  :    كاتب المحلي       
  2. لحبيب الجهبلي       :       نائبه               
  3. رشيد اسماعيلي     :     أمين المال
  4. عبدالكريم الانصاري   :      مقرر
  5      ـ عبد اللطيف الطيبي :   مستشار     

     
                       من محمد احميداني

مهزلة التأهيل الحضري لأرفود


لا حديث هذه الأيام داخل أوساط ساكنة مدينة أرفود إلا عن البرامج والمخططات التنموية التي تبناها المجلس البلدي من أجل تنمية مستدامة، وجَعَـلَهَا ضمن انجازاته الخالدة التي يتفاخر بها بمناسبة أو بدونها، والتي خصص لها أغلفة مالية بملايين الدراهم إن لم نقل ملايير الدراهم - أغلبيتها طبعا من جيوب دافعي الضرائب- ثم عن الحالة المزرية التي أصبحت تعرفها البنية التحتية للشوارع والأزقة التي تم إصلاحها قبل أشهر معدودة ـ أقول التي تم إصلاحها- والتي عادت إلى حالتها القديمة (حي البطحاء نموذجا، والصور غنية عن التعليق). 
إذ لم تمر سوى أشهر معدودة حتى انكشف أمر التلاعب، و أشكال الغش في البنية التحتية، فلا التبليط تبليطا، ولا التزفيت تزفيتا، وحتى مداخل الأزقة والمآرب (الكراجات) لم تحترم، الأمر الذي اضطر الساكنة إلى وضع كميات مهمة من الإسمنت أمام مداخل الأزقة والمآرب حتى يسهل عليهم ولوجها وإدخال سياراتهم إليها، زيادة على المزاجية التي عمل بها صاحب المشروع، إذ ضَـيَّـق الطريق هنا لحسابات لا يعلمها إلا الله ووسعها هناك. الشيء الذي دفع المواطنين للتساؤل عن مدى حرص المجلس البلدي، والجهات المعنية على احترام المواصفات التقنية الضرورية لإنجاز الصفقات العمومية، وأهمية المراقبة البعدية، والفحص المحاسباتي، ومراقبة المشاريع المنجزة وغير المنجزة، علاوة على التزاماتهم تجاه الساكنة. الأمر الذي لا يعفيهم من المسؤولية أمام الفعاليات الجمعوية و المجتمع المدني في اتخاذ مجموعة من القرارات. 
ولذلك فتخوف المواطنين يبقى مشروعا حول ما يطال الشوارع والأزقة اليوم من إصلاح 
و تبليط. 






صابر الهاشمي

الجمالية بالمدن المغربية

منذ زمن و المغرب يقطع أشواطا في تأهيل مدنه حضاريا و تقوية بنياتها التحتية و الفوقية سواء المدن الصغيرة منها أو الكبيرة رغم أن هناك تمايزا كبيرا وواضحا وبعدا عن العدالة في رصد الميزانيات و تقرير المشاريع وغالبا ما تجد الاشغال لا تتقيد بالشروط المعتعاقد عليها مع الوكالة المنجزة و بالتالي نهب ميزانيات ضخمة و تفويت فرص تنموية كبيرة على سكان تلك المدن و أيضا مما يلفت النضر في هذا الامر هو غياب الجانب الجمالي غيابا شبه كلي فلا تشجير و لا تنضيم ولا حسن استغلال للمجالات وغالبا ما تجد التصاميم تخلو من جمالية ما الى اخره . ولا نستطيع الى ان ندعو الحكومة الى متابعة هذه الامور أولا بأول و الضرب على يد المفسدين و اللصوص و فتح باب الابداع و الخلق حتى يتسنى لنا إنتاج تجربتنا المغربية الرائدة .


بنكيران يدعو إلى لإعادة الاعتبار للمدن المغربية وذلك برفع الهيمنة و التحكم و خلق تشاركية بين الفاعلين في المجال





دعا رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران٬ يوم الأربعاء 27 يونيه 2012 بالرباط في كلمته الافتتاحية لأشغال الملتقى الوطني للحوار وسياسة المدينة٬ إلى تجاوز منطق التحكم الذي هيمن لمدة طويلة على تدبير المدن المغربية٬ والعمل بطريقة تشاركية ومندمجة لإعادة الاعتبار لهذه المدن.
وأشار السيد عبد الإله ابن كيران٬ إلى أن الاختلالات التي عرفتها المدن المغربية نتجت عن هيمنة منطق التحكم في تدبيرها منذ سنين٬ معتبرا أن تدبير شأن المدن من الضروري أن ينبني على الثقة بدل التحكم الذي ساهم في انتشار الأحياء الصفيحية والاغتناء اللامشروع، بالإضافة إلى تشويه جمالية المدن التاريخية وبروز عمران غير منسجم.
وأكد رئيس الحكومة أن سياسة المدينة تعد من أولويات البرنامج الحكومي لجعل المدن إطار عيش مناسب وجذاب تتوفر فيه المرافق الاجتماعية والترفيهية وفرص الشغل وإمكانية تطوير الثروات مع احترام الجمالية والتناسق العمراني.
وشدد السيد عبد الإله ابن كيران على أن تصحيح الاختلالات التي تعرفها المدن يقتضي العمل بطريقة تشاركية ومندمجة لإعادة الاعتبار لمدننا والرفع من إشعاعها وتنافسيتها على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي٬معربا عن أمله في أن يساهم هذا الملتقى الوطني وكل اللقاءات التشاورية التي سبقته في بلورة مقترحات عملية وتوصيات جريئة لتحقيق هذه الأهداف.

لائحة أسماء المستفيدين الكبار من رخص مقالع الرمال










تداولت مصادر اعلامية لائحة بأسماء المستفيدين من كريمات مقالع الرمال في كل من جهة عبدة دكالة ومنطقة الشليحات التابعة لإقليم العرائش، وحسب هذه الوثيقة بلغ عدد المستفيدين من هذه الكريمات، 83 شخصا، وهؤلاء المستفيدون يفوتون على الدولة، حوالي خمسة ملايير سنويا
ومن ضمن لائحة المستفيدين هناك أسماء شركات، فيما رجحت بعض المصادر أن تكون بعض الأسماء في هذه اللائحة أسماء وهمية للتستر على أسماء نافذة استفادت من هذه المأذونيات.
وكل المستفيدين، حسب مسؤول بالقطاع، يتجاوزون القدر المسموح به والمتضمن في رخصة الاستخراج، كما أنهم لا يحترم غالبيتهم ما تضمنه مرسوم الوزير الأول الخاص بتنظيم القطاع والصادر يوم 14 يونيو 2010.
ويقنن المرسوم استغلال استخراج الرملة بالمغرب، وأصبح مفروضا على كل مستغل وضع ميزان أمام مخرج كل مقلع من مقالع الرمال ثم تسييج المقالع والتوفر على خارطة له ومنع استغلال الكتبان الرملية، كل هذه القوانين يضربها عرض الحائط هؤلاء المستفيذين من هذه الكريمات.
للتذكير فإن هذه المقالع حدد استغلالها في 150 ألف متر مكعب سنويا، في حين توقع المهنيون أن يصل الرقم إلى مليون متر مكعب، وهو ما يمثل رقم معاملات قد تصل إلى مائة مليون درهما.
إن هذه الفوضى وهذا الاستغلال البشع يؤثر على البيئة بشكل كبير، و يعرفه وزراء حكومة عباس الفاسي وقد سبق أن تقدمت إليهم دراسات وافية دون أن يحركوا ساكنا.

صلاحيات بنكيران رئيس الحكومة المغربية


نص الدستور الجديد على أن الوزارء سيتم تعيينهم باقتراح من رئيس الحكومة ولا يمكن للملك أن يعفي أي عضو بالحكومة إلى بعد استشارة رئيسها، حسب ذات الفصل 47.
ولرئيس الحكومة أيضا الحق في رئاسة المجلس الوزاري بتفويض من الملك، و حسب الفصل 91 فرئيس الحكومة يتمتع بصلاحية التعيين في الوظائف المدنية في الإدارات العمومية و في الوظائف السامية و المقاولات العمومية.
وتشمل صلاحيات رئيس الحكومة حل البرلمان، كما للبرلمان الحق في حل الحكومة عبر ملتمس الرقابة، وهو ما كان حصريا في يد الملك في الدستور الحالي، وأيضا لرئيس الحكومة بالمجلس الوزاري ممارسة الحق في العفو طبقا للفصل 47.

سجلماسة بين شح المعطيات التاريخية وفك الألغاز الأثرية


  ظهرت مدينة سجلماسة بجلاء على مسرح الأحداث التاريخية المغربية مع بزوغ الحضارة الإسلامية، وحظيت باهتمام واسع من لدن عدد من الكُتاب القدامى، وجذبت منطقتها أعين المستكشفين الأوربيين منذ القرن الثالث عشر الهجري / التاسع عشر الميلادي. وكانت موضوع دراسات جامعية داخل المغرب وخارجه، وخضع موقعها لأبحاث أثرية من طرف بعثات علمية مغربية وأجنبية، وابتداءً من سنة 1986 كان هذا الموقع محط انشغال المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث. واستمرت مع ذلك في مواراة الكثير من أسرارها الدفينة وفي استقطاب المزيد من فضول الباحثين. فلا غرو في ذلك لما لعبته مدينة سجلماسة من أدوار مصيرية في تاريخ المغرب بصفة عامة.
      في هذا الإطار سعت الدراسة التي انجزناها سنة 2004 إلى مقاربة ظروف تأسيس المدينة، وتطورها العمراني بناء وزخرفة، وتصميما ومحتوى، وذلك في تقاطع تام مع عدد من التخصصات كالأركيولوجيا، والطبوغرافيا، وعلم دلالة أسماء الأماكن، ومع المصادر المكتوبة ككتب الجغرافيا والرحلات والتراجم والمناقب والمخطوطات والوثائق، إضافة إلى الرواية الشفوية.
      لقد سمح المنهج المعتمد باستجلاء العديد من مظاهر عمران هذه المدينة، ومكن من تصويب العديد من الأحكام حولها، والحسم في بعض الافتراضات، ودعم بعضها، في رحلة جمعت أحيانا بين فك الألغاز، وحل المتناقضات، وفهم الروايات، وربط المتكاملات، والكشف أيضا عن عدد من المعطيات الجديدة.
      لقد أثرت الظروف الطبيعية والتركيبة البشرية والمؤهلات الاقتصادية، بشكل مباشر على نمط وتطور عمران مدينة سجلماسة. فهي تقع بين نهرين وبالقرب من موضع يسمى "أكَلف" تغذيه عيون كثيرة. وقد أغفلت الكتابات القديمة والدراسات المعاصرة الإشارة إلى عملية تحويل مياه وادي زيز عن طريق شق قنوات وإقامة سدود تلية للاستغلال الجيد للمياه. ذلك أن صور الأقمار الاصطناعية كشفت عن غنى الطبقات الجيولوجية القريبة من السطح بفرشات مائية مهمة، وسمحت بتحديد موضع العين الرئيسة للماء بسجلماسة على طول الحافة الشمالية لمرتفع "الجبيل". غير أن مياهها لم تكن كافية، وهذا ما يفسر لجوء السكان إلى بناء سدود تلية على نهري زيز وغريس لتلبية حاجيات الواحة بشكل أفضل. كما مكنت تلك الصور من الكشف عن تركز الأراضي الصالحة للزراعة وأهم الأنشطة الفلاحية بالجزء الشمالي من الواحة.
      كما اشتهرت سجلماسة بإنتاج الحبوب وتربية المواشي خاصة الأغنام والماعز، واحتضنت عدة صنائع مثل الصناعة الخزفية التي حظيت بمكانة خاصة في اقتصادها وفق ما تم الكشف عنه من اللقى في عدة مواقع أثرية مغربية وسودانية. لكن يبقى النشاط التجاري أهم ركائز الاقتصاد السجلماسي وفي مقدمته تجارة القوافل الصحراوية، ويعتبر من العناصر التي أثرت بقوة في التطور العمراني للمدينة. فقد شكل الذهب محور المبادلات التجارية، وأهم الموارد على الإطلاق، ومكن ذلك من إقامة عدة دور لضرب النقود، واستقطاب عدد من التجار من مختلف الأصقاع. وبذلت كل التشكيلات السياسية التي حكمت سجلماسة مجهودات متفاوتة، للحفاظ على سلامة المسالك التجارية وتوفير الأمن الداخلي لضمان تدفق هذا المعدن النفيس.
      وهكذا، أثر النشاط الاقتصادي على تنظيم المدينة وطبيعة السكن بها، فقد كانت عبارة عن حاضرة مجمعة تمتد على طول وادي زيز، وتنتشر بضاحيتها بنايات متفرقة يستقر بها عدد من الفلاحين. وقد تأرجح اقتصاد المدينة بين احتكار السلطة الحاكمة التي استهدفت تحقيق الأرباح وإغناء خزينتها والتحكم بشكل أفضل في المدينة. وفي فترات أُخر ساد نوع من الرواج الاقتصادي المتفتح استفاد منه المنتجون والتجار على الخصوص.
      ومن الناحية الاجتماعية، استقطبت منطقة سجلماسة عبر تاريخها أعدادا هائلة ومختلفة من العناصر البشرية. فقد استقر بها الإنسان منذ عهود غابرة "العصر الحجري القديم" وعرفت فيما بعد توافد مجموعات إثنية وعرقية مختلفة. وإذا صح اعتقادنا فإن سكان سجلماسة كانوا متجمعين داخل أسوار المدينة كأسر وعائلات لها منازلها الخاصة ولها أيضا حقولها ونشاطها التجاري أو الحرفي، غير أنهم مع اندثار هذه المدينة في أواخر القرن الثامن الهجري -الرابع عشر الميلادي-، تفرقوا عبر الواحة فبنوا قصورا خاصة بهم. وقد اتخذت هذه القصور شكل تجمع سكاني داخل بناية موحدة تحاط بسور ضخم وعال تتخلله عدة أبراج، وله مدخل رئيس واحد. وبداخل القصر يوجد المسجد، والأروقة المغطاة، والساحة العمومية والدور السكنية الموزعة عبر الأزقة.
      كما أن سجلماسة كانت مركز استقطاب لرجالات العلم والمعرفة وكذا لأرباب المال والتجارة. لذلك كانت بفعل ساكنتها المتنوعة وبفعل انفتاحها على جميع التيارات الفكرية والمذهبية قبلة لتبـادل الرأي ولحريـة الاعتقـاد وللتسامح الديني، حيث تواجدت بها مختلف المعتقدات: الخارجية والسنية والشيعية والصوفية، إضافة إلى أهل الذمة.
      كما لا يمكن إنكار أن عمران سجلماسة تأثر سلبا وإيجابيا بالظروف السياسية المتميزة بعدم الاستقرار والتأرجح بين الاستقلال والتبعية. فقد شيدت مدينة سجلماسة حوالي سنة 140 هجرية /757 ميلادية من طرف خوارج مكناسة الصفرية بزعامة "أبي القاسم سمكَو بن واسول"، وكانت في أول الأمر ما بين سنة 140 هجرية/757 ميلادية وسنة 447 هجرية / 1054 ميلادية عبارة عن إمارة مستقلة تعاقب على حكمها كل من المدراريين والمغراويين. واستطاع أمراء سجلماسة خلال هذه الفترة الحفاظ على استقلالهم، بالرغم من الأطماع الخارجية -الفاطمية بإفريقية والأموية بالأندلس- وبعض النزاعات الداخلية.
      وابتداء من سنة 447 هجرية/1054 ميلادية وإلى غاية نهاية القرن الثامن الهجري -الرابع عشر الميلادي-، دخلت سجلماسة بصفة نهائية تحت سيطرة الحكم المركزي وتحولت بالتالي إلى ولاية من ولايات الدولة المرابطية ثم الموحدية من بعدها وأخيرا المرينية. وأصبحت المدينـة الممول الأساسي لخزينة الدولة المركزية، وقد جعلها ذلك هدفا لكل حركة تطمح في السيطرة على المغرب الأقصى أو الغرب الإسلامي ككل أو على الأقل تهدف إلى التحكم في تجارة القوافل. وشهدت تبعا لذلك توسعا عمرانيا كبيرا، وبالمقابل كانت مسرحا لعدة صراعات، فقدت المدينة على إثرها الكثير من بريقها، بل وأصبحت وضعيتها السياسية غامضة في نهاية الفترة المرينية، انتهت بتخريبها. وتبقى الفترة التي تلت القرن الثامن الهجري -الرابع عشر الميلادي- غير معروفة بدقة، وظل اسم سجلماسة قليل التداول، إلا أنه لم يعد يمثل المدينة وإنما المنطقة ككل.
      مع بداية الدولة العلوية -حوالي سنة 1037هجرية/1630 ميلادية- استعادت منطقـة سجلماسة بعض أهميتها. فكانت محـط عـناية من لدن معظم السلاطين العلويين، إذ قاموا بزيارتها وحاولوا إحياء بعض أمجادها. وقد عـرفت المنطقة تنمية اقتصادية ومنجزات عمرانية كبيرة، لازالت معالمها بارزة إلى اليوم مثل القصبة السجلماسية، وقصر أولاد عبد الحليم، وقصبة الفيضة، وقصبة آبار وغيرها.
      ويستنتج مما سبق أن النمط المعماري السجلماسي ارتبط بشكل أو بآخر بالمتغيرات الاقتصادية، والسياسية والدينية والاجتماعية التي عرفتها المدينة مع تعاقب العصور. وقد تمكنت هذه الدراسة من الوصول إلى معرفة بعض المكونات المعمارية للمدينة والتمييز بينها، وفق انتمائها إلى ما هو مجال عمومي أو مجال خاص، وإلى ما هو مؤسسة ذات طابع ديني أو سياسي، وإلى ما هو مرفق سكني أو مركز اقتصادي. كما أن الاعتماد على الصور الجوية وصور الأقمار الاصطناعية الملونة، مكنتنا من وضع خريطة مدققة عن المجال وما تحت السطح وعن التخطيط المعماري والتوسع العمراني بالمنطقة. هذه التشكيلات البنائية تغيرت بطبيعة الحال وعرفت مراحل من التوسع أو الانكماش من عصر إلى آخر.
      من جهتها قدمت الأبحاث الأركيولوجية بموقع سجلماسة عدة نتائج وكشفت عن معطيات معمارية مهمة لم ترد في المؤلفات المكتوبة بتفصيل. من أهمها ذكرا لا حصرا المسجد الجامع والتطورات البنائية التي عرفها منذ فترة المرابطين وإلى غاية العصر العلوي الأول، ثم السور الخارجي من حيث مواد بنائه، ومن حيث امتداده ومكوناته. كما قدمت معلومات عن نمط السكن السجلماسي من حيث التصميم، مواد البناء ومرافقه وأيضا عن المنشآت الإنتاجية مثل الصناعة الخزفية من حيث تمركز معاملها وتطورها ومنتجاتها والأدوات المستعملة. كما كشفت التحريات الأثرية أيضا عن بعض التجهيزات المائية كالسدود والقنوات والأحواض والخطارات وغيرها..
  عودا على بدء، يمكن القول إن الحفريات الأثرية بموقع سجلماسة وإن اتخذت طابعا ظرفيا؛ فإنها كانت مبادرة أولية لمعرفة خصوصيات موقع المدينة "العامرة أو المردومة" اعتمادا على إنجاز أسبار متعددة في أماكن مختلفة، قصد الحصول على المعطيات الأساسية للبقايا الأركيولوجية بهذا الموقع. وبالرغم من الصعوبات الكثيرة التي يطرحها موقع سجلماسة الأثري؛ فإن هذه الحفريات تمكنت من تسليط الأضواء على عديد من المكتشفات يمكن إجمالها فيما يلي:
      أظهرت حفريات المسجد الجامع، أن هذا الأخير يعتبر من المعالم العمرانية التي تحظى دائما بعناية الحاكمين والمحكومين على السواء، فكل يعمل حسب إمكانياته حتى يكون المسجد في أحسن حلة. ولعل هذا ما يفسر المستويات الأثرية المتنوعة التي كشفت عنها الحفريات والتي تمثل سجلا تاريخيا لمراحل البناء والإصلاح بالمسجد على مرور مختلف العهود. وكشفت هذه الحفريات النقاب عن أربع مستويات مختلفة على الأقل:
      •    مستوى ينتمي إلى ما قبل وصول المرابطين أو إلى فترة سيطرتهم النهائية على سجلماسة؛
      •    مستوى توسيع المسجد في عهد الموحدين؛
      •    مستوى التجديد على يد السلطان مولاي إسماعيل؛
      •    مستوى إعادة البناء من طرف السلطان سيدي محمد بن عبد الله.
      محاولة تحديد وظيفة البناية التي تقع وسط وادي زيز، والتي يفترض أنها عرفت مرحلتين من الاستغلال:
      الأولى ربما كحمام عمومي والذي تعبر عنه الطبقات الأثرية السفلى التي يتراوح عمقها بين متر واحد ومترين ونصف أمتار؛
      المرحلة الثانية: تمثلها الطبقات العليا وهي عبارة عن حوض وقناة مائية، وهما يشكلان ولا شك أجزاء من الناعورة ترتبط بشبكة مائية كانت تزود مرافق سجلماسة أو القصبة السجلماسية بما تحتاجه من المياه سواء المستعملة في الشرب أو السقي.
      وقدمت حفريات البعثة المغربية الأمريكية معلومات هامة حول السور الغربي لسجلماسة. فقد كشفت الأسبار المنجزة داخل بعض الأبراج عن مستويين مختلفين في البناء ويقعان فوق مستوى سابق يمكن أن يؤرخ بالقرن -الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي- أو القرن -السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي-.
      وأثبتت الدراسة الطبوغرافية التي قام بها (طوني ويلكنسن) Tony Wilkinson أن سجلماسة كانت عبارة عن مدينة تمتد على طول وادي زيز وكانت لها أربعة أبواب رئيسية هي: باب الساحل أو الشرق قرب قصر أمسيفي، وباب القبلة أو الجنوب ويقع بين قصري وطارة وكَاوز، والباب الغربي يوجد قرب ضريح مولاي عبد المؤمن وباب فاس بالشمال قرب قصر المنصورية. كما أبانت التحريات أن سجلماسة كانت محاطة من الشمال والجنوب بعدة أرباض ومعامل صنائعية.
      تدقيق المعرفة بموقع سوق ابن عقلة، إذ يلاحظ من خلال الصور الجوية والمسح الأثري أن هذا الموقع يمتد على مساحة تتراوح ما بين كيلومتر واحد وكيلومترين مربعين. كما تم معاينة طريق ضيق ومستقيم يربط بين موقعي سجلماسة وسوق ابن عقلة. وتوصلت الأبحاث إلى اكتشاف بقايا بنايات مستطيلة تحدها المقبرة في الشمال وفي الجنوب من الطريق التي تخترق هذا الموقع. وتوجد في الوسط تشكيلات عمرانية مربعة ومحصنة تمتد على مسافة 90 متر من الشرق إلى الغرب، وعلى 80 متر من الشمال إلى الجنوب. ويظهر من هذه البقايا أنها كانت تمثل فندقا أو قصبة، وأن هذا السوق كان يحيط بالحقول ويمثل امتدادا طبيعيا للمدينة الأم "سجلماسة" وكان يمثل محطة لقوافل التجارة البعيدة الآتية إلى سجلماسة أو الذاهبة منها.
      الخزف المكتشف خلال هذه الحفريات يمكن تصنيفه إلى ثلاث مجموعات:
      المجموعة الأولى: توجد في الطبقات العليا وتنتمي إلى الصناعة الخزفية البحايرية والمؤرخة ما بين نهاية القرن -الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي- [تاريخ بناء القصبة السجلماسية] وبداية القرن -الثالث عشر الهجري/التاسع عشر الميلادي- [تاريخ تخريب القصبة]. يتميز خزف هذه المجموعة بوجود طلاء لامع ذي لون أخضر أو أصفر أو بني وأهم أوانيه هي الأقداح، والجرات والصحون. ويضاف إلى هذا الصنف الخزف المستورد من المناطق والمدن الأخرى وخاصة من مدينة فاس؛
      المجموعة الثانية: ترجع إما إلى المركز الخزفي المشيد على أنقاض مدينة سجلماسة ابتداء من نهاية القرن -الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي- أو بداية القرن -التاسع الهجري/الخامس عشر الميلادي- وإلى غاية تشييد القصبة السجلماسية في نهاية القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي، أو إلى الواردات من مصانع أخرى؛
      المجموعة الثالثة: وجدت بالطبقات السفلى للأسبار وترجع إلى المعامل السجلماسية الواقعة بغرب وادي غريس وإلى مراكز أخرى قريبة أو بعيدة. وتؤرخ ما بين القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي ونهاية القرن -الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي-. وتتميز بتقنية إنتاجية عالية وبتكوين صلصالي جيد يتخذ لونا أصفرا أو أبيضا مع سمك رقيق وتمثل أغلب قطعها الأواني ذات الاستعمال المنزلي. وتنتمي القطع الخزفية المجمعة على السطح بموقع سوق ابن عقلة، في أغلبها إلى الصنف الأخير. ويظهر أن الآنية المستوردة كثيرة جدا بهذا الموقع بالمقارنة مع ما يوجد فوق موقع سجلماسة..




المصدر: جريدة ميثاق الربطة

تدشين مسجد محمد السادس بوجدة



وجدة مسجد محمد السادستفضل مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره فقام يوم الجمعة 24 رجب 1433هجرية موافق 15 يونيو 2012 ميلادية بتدشين مسجد كبير بمدينة وجدة أطلق عليه حفظه الله اسم مسجــد محمد السادس وأداء صلاة الجمعة به.
وقد شهد عهد سيدنا المنصور بالله تطورا نوعيا وكميا في ميدان بناء المساجد الجديدة وترميم المعالم الدينية التي تعتبر في عداد الآثار.
وفتحت أوراش كبرى بكافة ربوع المملكة لتشييد مركبات دينية وثقافية وإدارية ولبناء مساجد بالمناطق الهامشية أو التي تشكو من الخصاص وكذا لتوفير أماكن لإقامة الشعائر الإسلامية بالمناطق التي تفتح للتعمير.
وفي هذا الإطار شيد هذا المسجد من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتكلفة 60 مليون درهم على الطراز المغربي الأصيل قي عمارة المساجد، وعلى قطعة أرضية مساحتها 12000 متر مربع.
وصمم المسجد، الذي يعتبر من بين أكبر المساجد ببلادنا، على نفس التنظيم المعماري للمساجد التاريخية المغربية.
 تتكون قاعة الصلاة من سبعة بلاطات و سبعة أساكيب. .وقد اختار المهندس استعمال أقواس من نوع الرخوي ترتكز على أعمدة مربعة مكسوة بالزليج التقليدي و الرخام، علاوة على استعمال عدد من التيجان والزخرفة الزهرية.
وبالمسجد قبب خشبية فريدة تسمح بالإضاءة والتهوية الطبيعيتين .
ويأخذ الصحن شكلا مستطيلا ينفتح على الأروقة من الجهات الأربع بها عقود منكسرة استعمل في بنائها الحجر المطعم بالزليج.
خصص للصومعة موقع مهم في ملتقى الطرق المؤدية للمسجد، وهي ترتفع على قاعدة مربعة و يصل علوها إلى 39 مترا.
ويضم المسجد جناحا خاصا بالنساء، كما يحتوي على خزانة وقاعة لتحفيظ القرآن الكريم وسكن للإمام و آخر للمؤذن.
ويندرج هذا الصرح الديني ضمن مشروع كبير يضم في شطره الثاني الذي يوجد في طور الإنجاز، مركبا إداريا وثقافيا يشمل ست مكتبات متخصصة ومكتبة لذوي الاحتياجات الخاصة وفضاء للطفل وقاعة للمحاضرات و الندوات ومقرا للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية ومقرا لنظارة الأوقاف.
ويرتقب أن تنتهي الأشغال بالمركب الإداري والثقافي، الذي سيكلف حوالي 90 مليون درهم نهاية السنة الجارية 2012.