الأحد، 1 يوليو 2012

لائحة أسماء المستفيدين الكبار من رخص مقالع الرمال










تداولت مصادر اعلامية لائحة بأسماء المستفيدين من كريمات مقالع الرمال في كل من جهة عبدة دكالة ومنطقة الشليحات التابعة لإقليم العرائش، وحسب هذه الوثيقة بلغ عدد المستفيدين من هذه الكريمات، 83 شخصا، وهؤلاء المستفيدون يفوتون على الدولة، حوالي خمسة ملايير سنويا
ومن ضمن لائحة المستفيدين هناك أسماء شركات، فيما رجحت بعض المصادر أن تكون بعض الأسماء في هذه اللائحة أسماء وهمية للتستر على أسماء نافذة استفادت من هذه المأذونيات.
وكل المستفيدين، حسب مسؤول بالقطاع، يتجاوزون القدر المسموح به والمتضمن في رخصة الاستخراج، كما أنهم لا يحترم غالبيتهم ما تضمنه مرسوم الوزير الأول الخاص بتنظيم القطاع والصادر يوم 14 يونيو 2010.
ويقنن المرسوم استغلال استخراج الرملة بالمغرب، وأصبح مفروضا على كل مستغل وضع ميزان أمام مخرج كل مقلع من مقالع الرمال ثم تسييج المقالع والتوفر على خارطة له ومنع استغلال الكتبان الرملية، كل هذه القوانين يضربها عرض الحائط هؤلاء المستفيذين من هذه الكريمات.
للتذكير فإن هذه المقالع حدد استغلالها في 150 ألف متر مكعب سنويا، في حين توقع المهنيون أن يصل الرقم إلى مليون متر مكعب، وهو ما يمثل رقم معاملات قد تصل إلى مائة مليون درهما.
إن هذه الفوضى وهذا الاستغلال البشع يؤثر على البيئة بشكل كبير، و يعرفه وزراء حكومة عباس الفاسي وقد سبق أن تقدمت إليهم دراسات وافية دون أن يحركوا ساكنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق